صورة: أول منتخب مصري لكرة القدم يحقق انجازاً دولياً في عام 1928

فريق كرة القدم المشارك في  اولمبياد 1928

كتب: إلهام الجمال

على الرغم من أن علاقة المصريين بكرة القدم قد بدأت في عام 1882 عندما تعرفوا عليها لأول مرة عن طريق المحتل البريطاني، ليقع الشباب المصري في غرامها، وتنظم مسابقة بين طلبة المدارس في عام 1914 وهي المسابقة التي استمرت حتى عام 1932 وكان لها الفضل في انتشار اللعبة بين الجماهير واكتشاف عدد كبير من رواد اللعبة في مصر.
في عام 1921 اتخذت اللعبة شكلها الرسمي في مصر لأول مرة، حيث تم تشكيل الاتحاد المصري برئاسة جعفر والي باشا في ذلك العام.
لتشارك مصر بمنتخبها القومي في العديد من البطولات العالمية، لكن كانت اولمبياد امستردام التي اقيمت في العاصمة الهولندية في عام 1928 أول بطولة عالمية يحقق فيها المنتخب المصري ترتيب عالمي للمرة الاولى في تاريخه، حيث احتل المركز الرابع عالميا.
كان هذا المنتخب يضم لاعبين من مختلف الأندية المصرية في تلك الفترة حيث شارك فيه لاعبين من أندية الأهلى والترسانة والاتحاد والأوليمبي والزمالك والمصري ونادى البوليس.

56b9ff9466e121_1455030163
وضم المنتخب أشهر اللاعبين وقتها مثل عبد الحميد حمدي ومحمد رستم وأحمد سالم وسيد أباظة وجابر الصوري وعلى الحسني وسيد حودة وعلى رياض ومحمود مختار “التتش” وجميل الزبير وجمال عز الدين “البرنس” وأحمد سليمان ومحمد شميس ومحمد حسن موسى وممدوح مختار صقر وعبد الحليم حسان وحسين موسى العظم وأحمد منصور ومحمود حودة وعبد الرحمن سامى ومحمود سالم . وكان يقوم بالتدريب قتها المدرب الاسكتلندي جيمس ماكراي.
حيث تكونت البعثة الرسمية من 21 لاعبا، و6 إداريين، ورئيس ووكيل وسكرتير وأمين صندوق وممرن وحكم. وقد حرصت البعثة على زيارة الملك فؤاد الأول لاستئذانه في السفر والتزود بنصائحه الغالية كما تؤكد المصادر المختلفة.

2_cdc65f3e482fac4c0695a0c77f1eaed1
بدأت مصر البطولة بمباراة قوية مع تركيا وفازت بسبعة أهداف مقابل هدف للأتراك. ثم لعبت مباراتها الثانية أمام البرتغال وفازت مصر بهدفين مقابل هدف واحد.
لتتأهل بهذا الفوز للدور قبل النهائي حيث لعبت أمام الأرجنتين وخسرت بستة أهداف نظيفة لصالح الأرجنتين، ثم لعبت مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع إلا أنها خسرت بنتيجة ثقيلة فقد دخل مرماها 11 هدفا وأحرزت ثلاثة أهداف.

رأيك يهمنا لذلك اترك تعليق

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *