إكتشف القصة المثيرة وراء تسمية شارع ماسبيرو

كتب : أحمد تيمور 

شارع ماسبيرو

كثيراً منا لم يسأل نفسه و لو لمره واحده لماذا سمي شارع ماسبيرو و مبناه بهذا الإسم و الإجابه في السطور التاليه

جاستون كاميل شارل ماسبيرو  هو الإسم الكامل للرجل الذي سمي نسبة له شارع ماسبيرو .
Gaston-Maspero-1846-1916
منذ أعوم بعيدة و في مناخ مصري يختلف كلياً عن المناخ السائد الآن جاء إلى مصر العالم الفرنسي و أحد أبرز آباء علم المصريات أو الإيجبتولوجي ماسبيرو و كما تقول الحكمة لكل قادم دهشة و دهشة ماسبيرو بكل ما هو فرعوني جعلته يفني نفسه في ترابها ليخلد إسمه و إسم مصر قبله بما حققه من اكتشافات سجلها له التاريخ .
ولد ماسبيرو في باريس 23 يونيو 1846 لأب غير معروف هاجر والديه الإيطاليين إلى فرنسا و تولى تربيته و الإنفاق علي تعليمه أحد النبلاء الإيطاليين يدعى ماركو كاميللو مارسوزي.
carter10
في عام 1858 أظهر ماسبيرو إهتماماً خاصاً بالتاريخ عندما كان في المدرسة و بدأ تعلم الهيروغليفية في عمر الـ12 ليتقن بعدها العربية .
في عمر 21 عاما و أثناء وجود ماسبيرو في  مدرسة إيكول نورمال سوبريور عام 1867 قابل عالم الآثار أوجوست مارييت الذي أعطاه نصين هيروغليفيين اكتشفاً حديثاً بواسطة مارييت و طلب منه ترجمة النصين من الهيروغليفية و رغم أن النصين كان صعب فهمهما لكن ماسبيرو إستطاع ترجمتهما في 8 أيام فقط ما أثار أعجاب مارييت .
درس ماسبيرو علم المصريات بمفرده من خلال إطلاعه على الآثار المصرية المحفوظة في متحف لوفر و نقوش المسلة المصرية بميدان كونكورد و بدأ إسمه يعرف في الأوساط العلمية بعد ترجمته لنصوص مارييت .
hqdefault
و في عام 1869 تم إختيار ماسبيرو من قبل بروفيسور الأركيولوجي و اللغة المصرية القديمة إيمانويل روجيه ليكون معيداً في المدرسة العملية للدراسات العليا و أوكل إليه مارييت مناقشة أول رسالة دكتوراه في فرنسا بجامعة سوربون الفرنسية في علم المصريات إيجبتولوجي .
أعجب به علماء الكلية الفرنسية و فكروا في شغله أستاذ كرسي علم المصريات بها لكن لصغر سنه وقتها قرروا منحه لقب أستاذ مساعد لمدة عامين شغل بعدها الكرسي وهو لم يتجاوز بعد الـ 26.
وقد شهد فبراير من العام  1874 بزوغا من نوع خاص في سلسلة المحاضرات التي بدأ بها ماسبيرو دوره و كانت محاضراته و دروسه العلمية تشهد نوعا غريبا من التزاحم و التدافع وهو يتحدث عن المصريين القدماء دون أن تكون قدماه قد وطأت أرض مصر .
maspero0
طلبت الحكومة الفرنسية بإلحاح من ماسبيرو الذي كان يجيد اللغة العربية وقتها ضرورة السفر إلى مصر عندما مرض مارييت مدير مصلحة الآثار المصرية التي قام بتأسيسها لأن فرنسا لم تكن تريد فقدان اليد الطولي لها في قطاع الآثار التي تعد من أهم نقاط قوها في مواجهة النفوذ البريطاني في مصر .
جاء ماسبيرو إلى مصر في 5 يناير 1881 و كان ذلك قبل وفاة مارييت بـ13 يوماً و تولى منصب مدير مصلحة الآثار المصرية أو دار الآثار القديمة الأنتكخانة و أقام فيها أول مطبعة هيروغليفية و عربية بمرتب ألف جنيه سنويا و عمل أيضا أمين المتحف المصري للآثار ببولاق و كان عمره حينها 34 عاما .
أصدر الخديوي عباس حلمي الثاني فرمانًا بتعيينه مديرا لعموم المتاحف المصرية و مدير عموم الآثار التاريخية .
نتلا
إختار ماسبيرو العيش فوق عوامة علي حافة النيل معروفة الآن بإسم المنشية و هي إحدى ممتلكات إدارة خدمة الآثار و أمضى فيها ماسبيرو كل فترة إقامته الأولى بمصر حتى عام  1892 .
أكمل ماسبيرو الحفريات التي كان يقوم بها مارييت في سقارة و وسع من نطاق البحث و كان مهتما بشكل خاص بالمقابر التي تحتوى على نصوص فرعونية مهمة تثرى اللغة الهيروغليفية و عثر على 4 آلاف شطرًا قام بتصويرها و طباعتها أنشأ ماسبيرو المعهد الفرنسي للآثار الشرقية في القاهرة و كان أول مدير لهذا المعهد الذي لم تقتصر الدراسة فيه على الآثار الفرعونية بل امتد لدراسة جميع الآثار المصرية سواءً الإسلامية أو القبطية .
Petrie-Excavating-at-Memphis1
و إكتشف أكثر من 4 آلاف نص بالهيروغليفية و واصل ماسبيرو حفائر مارييت في معبدي إدفو و أبيدوس و إستكمل أعمال إزالة الرمال عن أبو الهول بالجيزة عام 1886 حيث أزال عنه أكثر من 20 متراً من الرمال محاولاً إيجاد مقابر تحتها .
amummy_vendor
لكن لم يجد و حديثا عثر على عدد من المقابر في أماكن الحفر التي كان ينقب فيها ماسبيرو .
توفى ماسبيرو في 30 يونيو 1916 عن عمر يناهز 70 عاماً و دفن في فرنسا .
arton412-24ab1
و لذلك كانت من هنا تسمية الشارع حيث أطلق إسم ماسبيرو على شارع خلف مبنى الإذاعة و التلفزيون بالقاهرة و إتخذ المبنى نفس الإسم فيما بعد تكريماً لأعماله الجليلة و مساهماته في البحث و المحافظة على الآثار المصرية القديمة .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله