من هو الأنبا ابراهام الذي سافر البابا تواضرس القدس لحضور جنازته ؟

 

مطران القدس (الكرسي الأورشليمي) ودول الخليج (الشرق الأدنى)

أرشيف مصر الأنبا أبراهام

عن عمر يناهز 73 عاما توفي امس الأربعاء 25 نوفمبر 2015 نيافة الأنبا أبراهام مطران الكنيسة القبطية  للكرسي الأورشليمي (القدس) والشرق الأدنى، بعد خدمته لمدة 24 سنة مطرانا على أورشليم.

والراحل من مواليد 30 يونيو 1943 م. بالمنشاه بسوهاج حصل على بكالوريوس الزراعة سنة 1962، ثم الماجيستير سنة 1965، ثم الدكتوراه في العلوم الزراعية (النباتات الطبية) سنة 1968.

5656dc5cae438

ثم حصل على بكالوريوس في اللاهوت من الكلية الإكليريكية بالقاهرة سنة 1968، ثم التحق بالدراسات العُليا (قسم اللاهوت) وكانت آخر وظيفة له قبل الرهبنة كانت أستاذًا مساعدًا بالمركز القومي للبحوث في الدقي (معمل العلوم الصيدلية).

قبل الرهبنة كان دياكون وأمين خدمة منطقة شمال وغرب الجيزة، وأمينًا للخدمة بكنيسة مارجرجس بالعجوزة حتى سنة 1984.

تاريخ الكهنوت: 23 يوليو 1990 :

أرشيف مصر الأنبا أبراهام

خدم كاهنًا للكنيسة القبطية في سويسرا Switzerland (زيورخ Zürich – جنيف Geneva – لوزان Lausanne)، وذلك بانتداب من قداسة البابا شنوده الثالث سيم قمصًا سنة 1991.

ثم سيم مطرانا للكرسي الأورشليمي بيد قداسة البابا شنوده الثالث يتقن عدة لغات، منها الانجليزية والفرنسية والألمانية بجانب العربية والقبطية تميز بعلاقاته الوطيدة مع كاقة المسؤولين الفلسطينيين، كما قام بالعديد من المشاريع لخدمة الكنيسة القبطية بالقدس.

أرشيف مصر الأنبا أبراهام

كما قام بالعديد من المشاريع و المباني التي تساهم في نهضة الكنيسة القبطية بالأراضي المقدسة، فصارت الكنيسة القبطية تعيش في عهد نيافته أزهى عصورها.
ويمثل كرسي الكنيسة القبطية في القدس حالة من كشف تناقض الكنيسة التي تمنع شعبها من الذهاب للقدس وتعتبر ذلك امرا محرما وفي نفس الوقت ترسم اسقفا لرعاية هذا الشعب  ؟! أما تاريخيا  فللكنيسة القبطية مطارنة للكرسى الأورشليمي الذين هم رهبان من دير الأنبا أنطونيوس

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله