إنشاء أول محطة للطاقة الشمسية بالعالم في المعادي سنة ١٩١١

 

فى عام 1861 قام العالم الفرنسى Augustin Mouchot باختراع المحرك البخارى الأول فى العالم المدعوم بالكامل بالطاقة الشمسية، وفى عام 1913 أطلق عالم سويدى أمريكى أول محطة للطاقة الشمسية فى العالم فى المعادى بمصر.

BwshsGiIgAAFttk

وترتبت الأفكار بعد ذلك فى هذا المجال وبنى Frank Shuman أول مفاعل شمسى ضخم فى المعادى فى 1913، وكان هدفه أن تكون الطاقة الشمسية هى وقود العالم الأساسى أو الوحيد.

BwskbMJIIAI30O5

محطة المعادي للطاقة الشمسية  كان موقعها في شارع 101 بحي المعادي في القاهرة وتبعد عنها 20 كم، أما الآن فتغطي المباني والرمال الأشجار موقع المحطة السابق. بداية النشأة، عندما قام المهندس الأمريكي فرانك شومان المُتخصص في مجال الطاقة الشمسية بتشييد المحطة في القاهرة في خريف 1911.

BwsjU5eIcAAjooE

حيث كانت أول محطة لتوليد الطاقة الشمسية في العالم، وكانت تحتوي على 5 جامعات للطاقة الشمسية، كُل منها بطول 62 متر وعرض 4 أمتار وتفصل بينهم 7 أمتار، أستمر تشغيل المُحركات لفترة أقل من عام  واختفى منذ ذلك الحين، بسبب قيام الحرب العالمية الأولى، وتم هجره لرغبة القوى العظمى الاعتماد على وقود سريع وسهل الاستخدام لذلك أصبح التركيز على البترول أهم، وفقدنا الفرصة فى أن تصبح مصر مركزا للطاقة الشمسية للعالم.

رأيك يهمنا لذلك اترك تعليق

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله