تعرف علي تاريخ وسبب تسمية “كفر عبده” أرقي أحياء الإسكندرية

كتب : أحمد تيمور

كَفر عَبْدُه أحد مناطق حي شرق بمدينة الإسكندرية، بين سيدي جابر و«رشدي» والظاهرية. تضم بين جنباتها أكثر من 80 قصراً وفيلا أثرية وتاريخية أشهرها فيلا الأميرة فايزة شقيقة الملك فاروق، وقصر قرداحي. ويوجد بها أكثر من 80 فيلا وقصراً تاريخياً وأثرياً، وكان المندوب السامي البريطاني «كيتشنر» يمتلك فيلا بالكفر، فضلاً عن الفيلات الأخري والقصور التي يملكها السياسيون والشخصيات المهمة والأجنبية من اليونانيين والإيطاليين علي وجه الخصوص.

مسمى “كفر عبده” الذي تحمله المنطقة وشارعها الرئيسي فيرجع إلى عام 1951م أي قبل قيام ثورة يوليو عام 1952م، حيث كان “كفر أحمد عبده” أحد أحياء مدينة “السويس” والتي انتقل إليها الجيش البريطاني في أعقاب توقيع معاهدة عام 1936م، وكان هذا الكفر “أحمد عبده” يقع ما بين وابور تكرير المياه الخاص بالقوات البريطانية في مدينة “السويس” وبين معسكرات هذه القوات الواقعة شمال المدينة، فأرادت القيادة البريطانية أن تشق طريقاً يصل هذه المعسكرات مباشرة بوابور المياه دون أن تتوسطه مساكن الأهالي القائمة في “كفر أحمد عبده” لتأمين وصول المياه لهذه القوات مع تصاعد العمليات الفدائية في منطقة القنال في تلك الفترة ضد قوات ومعسكرات الاحتلال البريطاني في أعقاب إلغاء حكومة الوفد الوطنية بزعامة النحاس باشا لمعاهدة عام 1936م، أما في الإسكندرية، وزيادة في الكيد للإنجليز صدر قراراً بتحويل مسمى المنطقة التي يقطن بها “القنصل البريطاني” بالإسكندرية وحيث كانت تقع “دار المندوب السامي” السابقة إلى مسمى “كفر عبده” حيث تم تغير مسمى الشارع الرئيسي بالمنطقة من شارع “المارشال اللنبي” لحمل مسمى شارع “كفر عبده” ليذكر ذلك المسمى السكندريون بما تم من دولة ذلك القنصل القاطن في تلك المنطقة.

 

قصر قرداحي بك

DFcEwzHXUAEFpTw

كان قرداحي بك تاجر قطنٍ ثريًا ومن كبار ملاك الأراضي اللبنانيين المهاجرين لمصر، اشتري عدة أراضٍ وقام بتطوير عدة مبانٍ في المنشية وشارع رشيد.

DFcEwzxWAAEyEpY

اسم القصر بحسب مالكه الأول بندرناجل Bindernagel بناه المعماري الإيطالي ألدو ماريللي ب style grec عام 1905 م علي الطراز الكلاسيكي المحدث وهو نسخة عن أكيليون كورفو أو الفيلا التي كان يمتلكها القيصر ڤليلهلم الثاني عام 1912م  كان المفترض أن ينزل فيه قيصر ألمانيا حين يزور الإسكندرية وهي الزيارة التي لم تحدث أبدا. بعد الحرب العالمية الأولي تم عرض القصر للبيع واشتراه جورج قرداحي بك صديق Bindernagel .

 

المصادر (ويكيبيديا – معرض ” الإٍسكندرية عبر العصور ” بمكتبة الإسكندرية)

رأيك يهمنا لذلك اترك تعليق

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله