١٠ معلومات لا تعرفها عن فنار الإسكندرية

كتب : أحمد تيمور

١-تم بناء فنار الإسكندرية بين 280 و 247 قبل الميلاد و استغرق الأمر حوالي 12 – 20 عاما لبنائه و لكن بطليموس الأول مات قبل الانتهاء منه لذلك تم افتتاحه من قبل ابنه بطليموس الثاني.

٢-فنار الإسكندرية أو منارة الإسكندرية فاروس الإسكندرية و هى من عجائب الدنيا السبع التي ذكرها الإغريق و كان موقعها على طرف شبه جزيرة فاروس و هي المكان الحالى لقلعة قايتباي بمدينة الإسكندرية المصرية و تعتبر أول منارة في العالم أقامها سوستراتوس في عهد بطليموس الثاني عام 270 ق.م وكانت ترتفع 120 مترا ودمرت في زلزال سنة 1323.

800px-PHAROS2013-3000x2250-1
نموذج ثلاثي الأبعاد تم بناءه باستخدام الكمبيوتر ، كجزء من دراسة شاملة عن المبنى عام 2006

٣-منارة الإسكندرية واحدة من أطول الهياكل التي صنعها الإنسان  منذ ما يقرب من 1000 سنة و قد نجت من حوالي 22 زلزال و حازت على إهتمام العالم أجمع و بالطبع هي إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة 

٤-كانت تستخدم  كتل الحجر الجيري مع الرصاص المنصهر لبناء المنارة لتستطيع الصمود في التصدي للأمواج .

٥-يوجد بها مرآة منحنية ة ضخمة تعكس الضوء خلال النهار بينما في الليل تكون هناك شعلة على قمة المنارة .

٦-يتكون الفنار من أربعة أقسام  الأوَّل عبارة عن قاعدة مربَّعة الشكل يفتح فيها العديد من النوافذ و بها حوالي 300 غرفة مجهَّزة لسكنى الفنيين القائمين على تشغيل المنار و أُسرهم أما الطابق الثاني فكان مُثمَّن الأضلاع و الثالث دائرياً و أخيراً تأتي قمة الفنار حيث يستقر الفانوس مصدر الإضاءة في المنارة يعلوه تمثال لإيزيس ربه الفنار ايزيس فاريا.

٧- الصعود إلى الفنار و النزول منه كان يتم عن طريق منحدر حلزوني أما الوقود فكان يُرفعُ إلى مكان الفانوس في الطابق الأخير بواسطة نظام هيدروليكي.

Lighthouse_of_Alexandria_in_Changsha_China
نموذج لفنار الإسكندرية في القرية الثقافية «نافذة على العالم» في شنغهاي الصين

٨-في سنة 1480 تم إستخدام الحجارة المتبقية من منارة الإسكندرية في بناء قلعة قايتباي في نفس المكان. 

٩-لم يعرف أحد كيف كانت تعمل المنارة أو الفنار و قد ظهرت بعض الاجتهادات لم يستقر الخبراء وعلماء التاريخ على أيٍ منها.

١٠-الفنار كان إحدى الإنجازات التقنية الفائقة في عصرها قد سقطت و تحطَّمت في سنة 700  و لم تُستبدل بغيرها و فقد الفنار صفته الوظيفية منذ ذلك الوقت و قبل أن يدمِّره الزلزال تماماً.

AlexLighthouse01
بقايا ما يعتقد أنه الفنار تحت مياه البحر

رأيك يهمنا لذلك اترك تعليق

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله