ما لا تعرفه عن الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق الأول

image

 

 

image

 

تزوجت من ولي عهد إيران محمد رضا بهلوي في 16 مارس 1939، حيث تم الزفاف في القاهرة. ثم بعد سفرها إلى إيران تم الاحتفال بالزفاف مرة أخرى في طهران، وبعد عامين من زواجها تقلد زوجها محمد رضا مقاليد الحكم بعد الغزو الروسى البريطانى لإيران والذى أجبر أباه رضا بهلوي على التنازل عن العرش ومغادرة إيران منفيا إلى جنوب أفريقيا.

في 27 أكتوبر 1940 أنجبت ابنتهما الوحيدة الأميرة شاهيناز بهلوي.

تم الطلاق بين الإمبراطورة فوزية والإمبراطور محمد رضا بهلوى فى القاهرة، بعد إصرار شقيقها الملك فاروق على الطلاق فى عام 1945م، الأمر الذى تسبب فى وقوع أزمة بين مصر وإيران جراء هذا الطلاق.

الزواج الثانى

تزوجت الأميرة فوزية للمرة الثانية من العقيد إسماعيل شيرين أحد أبناء عمومتها البعيدين فى مارس من عام 1949م، الذى كان آخر وزير للحربية والبحرية فى مصر قبل ثورة 23 يوليو.

ابنة الأميرة فوزية تتزوج من الفنان يوسف شعبان

أنجبت الأميرة فوزية من زواجها الثانى ابنتها نادية فى عام 1950م، التى تزوجت من الفنان يوسف شعبان بضع سنوات ثم وقع الطلاق بينها. وولدها حسين فى عام 1955م.

وفاة الأميرة فوزية

ظلت الأميرة فوزية مقيمة فى مدينة الإسكندرية ولم تغادرها بعد قيام ثورة 23 يوليو، وعاشت باقى عمرها فى مصر حتى توفيت فى الثانى من يوليو من عام 2013م، عن عمر يناهز 91 عاما، وشيعت جنازتها فى 3 يوليو من مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة، ودفنت إلى جوار زوجها الثانى العقيد إسماعيل شيرين.

رأيك يهمنا لذلك اترك تعليق

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *