قهوة “بعره” ملتقي الكومبارس … هنا توقف تاريخ السينما المصرية

كتب : أحمد تيمور

افتتح المقهى عام 1939 وكان اسمه نادي الكرسال قرب  شارع عماد الدين وكان الوحيد في المنطقة في البداية كان يجلس فيه الموظفون ولكن ما لبث أن جذب أهل الفن لرخض أسعار المشروبات، ويظل مفتوحاً حتى ساعة متأخرة من الليل.

Unknown

اسم “بعره”  السبب فيه الممثل الراحل رشدى اباظة، فاسم الشهرة الخاص بصاحب المقهى هو بعرور (صغير الجمل) لضخامة حجمه، وبسبب حب اباظة للمزاح مع محمد الزناتى صاحب المقهى ناداه يوما باسم بعره ليصبح اسم شهرته واسم المقهى الغير رسمى حتى الأن، المقهى الذى كان يوما تليفونه لا ينقطع رنينه، دائما ما يطلب الريجيسرات بعرة للتأكد من وجود كومبارس جاهزين للعمل، ومن مقهى يوما ضم بين حوائطه نجوما ومشاهير كان المقهى بالنسبة لهم مكان للإستجمام، إلى مقهى متواضع لا يكاد المارة يعرفون قصته وتاريخه، لكنه مازال مركز الكومبارس وبوابة حلمهم لنيل النجومية والشهرة.

طارق بعرة مالك المقهي
طارق بعرة مالك المقهي

من أشهر رواده: رشدي أباظة، عادل إمام، محمود حميدة، الشحات مبروك، يوسف شعبان، توفيق الدقن، أحمد زكي، فريد شوقي، محمد سعد. كما يرتاده خريجو معاهد التمثيل لأنه المركز الرئيس لتجمع الكومبارس.

ويعتبر عشماوي السينما المصرية أقدم رواد المقهي “حسن هوندا” الشهير بـ”شيخ الكومبارس”، متقمصا أدوار “العشماوى” و”اللص” و”السًجان” فى معظم الأعمال السينمائية.

اشتهر “هوندا”، 77 سنة، بهذا الاسم نسبة إلى ماركة سيارة مجاميع الأفلام التى كان يقودها بداية الخمسينات، لتكون هى السبب وراء انطلاقته بعالم السينما فى السادسة عشر من عمره، بعد أن أسند له دورا فى فيلم “فى صحتك” للمخرج حسين فوزى، انطلق “عشماوى” فى عالم الأضواء والشهرة، وشارك بثلاثة مشاهد فى الفيلم العالمى “وادى الملوك” للممثل الأمريكى الراحل روبرت تايلور، والفنان رشدى أباظة، وسامية جمال، ويكمل: “اشتغلت مع معظم المخرجين فى زمن الفن الجميل منهم حسن الإمام، وصلاح أبو سيف، وشيخ المخرجين نيازى مصطفى”.

حافظة ورقية ظل “هوندا” ممسكا بها طوال الوقت، امتلأت بأسماء وتواريخ الأعمال التى شارك فيها على مدار عمره، يُخرج منها صورة “أفيش” فيلم “اغتيال مدرسة” التى يظهر فيه واقفا خلف بطلة العمل الفنانة القديرة نبيلة عبيد، مرتديا الزى العسكرى، يقول عنه: “كنت أول كومبارس فى تاريخ مجاميع السينما المصرية يظهر على أفيش فيلم مع بطلة كبيرة، لأن معروف أن الأفيش للنجوم فقط”.

 

رأيك يهمنا لذلك اترك تعليق

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله