قصة إنشاء الخواجة إيلي توريل لأرقي أحياء المنصورة

تأسست مدينة المنصـورة عاصمة محافظة الدقهلية في عهد الملك الكامل أحد ملوك الدولة الأيوبية عام 1221 ميلادية، وتقع على الضفة الشرقية لنهر النيل فرع دمياط وتبلغ مساحتها حوالي 20 كم2، وعلى الضفة المقابلة تقع مدينة طلخا، وفي 1249 قاومت احتياج الملك سانت لويس التاسع تشارلز شقيقه قدمتهم كسجناء.

توريل كانت ارضا حديثة التبوير خرجت من نطاق الزراعة في نهاية الاربعينات واجري تقسيمها المسيو ايلي توريل كاتب المحكمة المختلطة في ذلك الوقت  وكانت تقع علي تخوم (حدود) مدينة المنصورة وقتها حيث كانت تتبع ضاحية قولنجيل الزراعية ثم جري ضمها الي زمام مدينة المنصورة وتحولت الي ارض بناء مقسمة تقسيما معتمدا ومخططا بحيث تبني فيلات او عمارات بشرط ترك فراغات ممرات او حدائق صغيرة بجوار كل عمارة وهذا ملحوظ فيما تبقي من عمارات قديمة مازالت موجودة حيث لايوجد عمارتين متلاصقتين بدون فراغات بينهما.
وكان سكان توريل الاوائل يهتمون بالذوق المعماري ويتسابقون في التميز البنائي ويهتمون بحداقهم وكانت حرفة (الجنايني ) تجد لها اهمية في منطقة توريل نظرا لكثرة الحدائق التي يهتم بها اصحابها في هذا الوقت.

11760216_407962776071830_7497091850114586370_n
مدرسة الفرير الفرنسية عام 1909 تقع أمام مبني محافظة الدقهلية بحي توريل و قد تم تحويل اسم المدرسة الي المدرسة الحديثة ثم الي مدرسة أحمد زويل الإعدادية للبنات

وبدات توريل في العمران علي ايدي كبار تجار المدينة واصحاب المصانع والوافدين من القري من كبار الملاك الزراعيين وكبار المهنيين من اطباء ومحامين ومهندسين فكانت توريل تعبر عن خلاصة اصحاب الهمم والمنتجين والمبدعين في المجتمع ولهذا اكتسبت اهمية خاصة واتخذت طابعا خاصا في كون سكانها يتمتعون بقدر عالي من المسئولية والاهمية المجتمعية والخلق الرفيع.

consulatdespagne
قنصلية إسبانيا في عام 1908، وظل هذا المبنى موجود علي شاطيء النيل وكان يقع بجوار فيلا المحافظ حاليا علي شط نيل حي «توريل»

كما نشئ الخواجة توريل حديقةحيوان  المنصورة عام 1949 على مساحة 3 أفدنة  حيث تبرع بأرض الحديقة للدولة، مما جعلها الحديقة الوحيدة على مستوى الجمهورية التى لا تتبع الإدارة المركزية لحدائق الحيوان فى الجيزة، وإنما تتبع حى شرق المنصورة مباشرة.

B5u8ks_CIAAZLFy
حديقة الحيوان

لم يكن الخواجة توريل، واثقا فيما قد تفعله الدولة بحديقته فى المستقبل، لذلك أبرم عقد انتفاع، اشترط فيه أن تظل حديقة حيوان فقط، وإذا تم تغيير نشاطها فى أى وقت تعود إلى ورثته.

رأيك يهمنا لذلك اترك تعليق

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله