قصة أول ناطحة سحاب فى مصر صورة من زمان

أول ناطحة فى مصر والشرق الأوسط

في عام ١٩٥٤ م أنشأ نعوم شبيب أول ناطحة سحاب في مصر والوطن العربي في شارع الساحة بوسط المدينة وكان هو المهندس المعماري ومهندس الإنشاءات والمقاول لهذا المشروع والتي تتكون من ٢٢ طابقًا ويبلغ طولها ٧٦ متراً أو ما يعادل ٢٥٠ قدما بللمهندس المعماري .

2765

يغطي واجهتين إثنتين من الواجهات الأربع حائط رقيق ومميز مكون من تعريشات الغرض منها تظليل الحائط الذي يوجد خلفها وهذه التعريشات المصنوعة من الخرسانة المسلحة تبدو وكأنها مشربيات كما أن إستخدام الحائط المزدوج يقلل من سخونة الحائط المعرض لأشعة الشمس في بلد حار مثل مصر وبني هذا المبني السكني حسب أحدث تقنيات الخرسانة في ذاك الوقت فهو يتكون من أعمدة وعوارض خشبية وبلاط مصنوع من الخرسانية المسلحة ووضعت قوالب الطوب بين الحوائط المحيطية ثم تم تغطيتها بمونة الأسمنت الخشنة .

3608

ولم يكن هذا العمل هو الإنجاز الوحيد للمهندس نعوم شبيب فله العديد من الانجازات المعمارية في مصر والشرق الأوسط لعل أبرزها هو برج القاهرة الذي بدأت الأعمال فيه عام ١٩٥٤ م ولكنها توقفت لمدة ثلاث سنوات تقريبًا بين سنة ١٩٥٦ م وسنة ١٩٥٩ بسبب حرب  السويس  وتم الإفتتاح الرسمي لبرج القاهرة في ١١ أبريل ١٩٦١م  ويبلغ طول البرج ١٨٧ متراً ونصف قطره ١٤ متراً .

كان في وقت تشييده أعلى برج بالخرسانة المسلحة في العالم ويقع البرج في حي الجزيرة بوسط القاهرة ويستخدم للمشاهدة السياحية وللاتصالات اللاسلكية وتطلب إنشاء البرج براعة معمارية وتقنية كبيرة في سبيل إعطاء مظهر خفيف لمبنى طويل القامة مع الاحتفاظ بصلابته وثباته وبما أن كل صف من متوازيات الأضلاع مختلف عن الآخر فقد تطلب الأمر إجراء حسابات معقدة عند تصميمها وكفاءة أكيدة في تنفيذها .

4516

ويرتكز البرج على فرشة من الخرسانة المسلحة تتجاوز مقاييسها بكثير محيط قاعدة البرج لتستند على صخرة على عُمق ٢٥ مترا. وتم تعيين ٥٠٠ عامل لإنشاء برج القاهرة .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله