في ذكري رحيله ١٠ معلومات لا تعرفها عن محمد طه ملك الموال

كتب : أحمد تيمور

١- اسمه بالكامل “محمد طه مصطفى أبو دوح” ولد في طهطا في ٢٤ سبتمبر ١٩٢٢ ونشأ في عزبة عطا الله سليمان في سندبيس بقليوب، وتعلم في كُتّابها لم تسمح الظروف بالاستمرار في التعليم ليعمل في أحد مصانع النسيج
بأجر 23 مليما

 

٢- تم تجنيده في الجيش بالقاهرة فكان يغني على مسارح الفن الشعبي في القاهرة، ومنها مقاهي حي “الحسين” و”السيدة زينب” التي كان يغني فيها أثناء الاحتفال بالموالد والمناسبات الدينية.

 

٣- تصادف في سنة 1954 أن استمع إليه الإذاعيان الكبيران “طاهر أبو زيد” و”إيهاب الأزهري” وهو يغني في مقهى “المعلم علي الأعرج” بالحسين، واصطحباه إلى الإذاعة حيث قاما بتسجيل عدد من مواويله.

 

٤- ضمه “زكريا الحجاوي” إلى “فرقة الفلاحين للفنون الشعبية” التي كلفته “وزارة الثقافة” بتشكيلها واصطحبه الإذاعى جلال معوض إلى غزة للمشاركة في حفلة أضواء المدينة للاحتفال بالإفراج عن يوسف العجرودى حاكم غزة.

 

٥- غني في الاحتفال بعيد الثورة أمام جمهور يتقدمه جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامر وكمال الدين حسين وغيرهم من القادة.

 

٦- كون فرقته الموسيقية الخاصة “الفرقة الذهبية للفنون الشعبية” وضم إليها أخاه “شعبان طه” الذي يشبهه تماماً كما كون شركة لطباعة اسطواناته سماها شركة “ابن البلد”

 

٧- قام بالغناء أمام عميد الأدب العربي طه حسين فأعجبه صوته ، وسأله عن مؤهلاته الدراسية، فقال محمد طه لا أحمل إلا شهادة الميلاد وشهادة الخدمة العسكرية، ليرد عليه طه حسين قائلا: “لكنك تحمل شهادة ربانية أكبر من الليسانس في المواويل”.

 

٨- شارك في العديد من الأعمال السينمائية منها (ابن الحتة.. بنات بحري..السفيرة عزيزة، دعاء الكروان، صراع في الجبل، نص دستة مجانين، الحب في غرفة الإنعاش، قسمة ونصيب).

 

٩- محمد طه صاحب الـ 10 آلاف موال بدون إعداد سابق كان يؤلف ويلحن ويغنى فكانت لديه القدرة علي الإرتجال علي المسرح بل وفي السينما أيضا.

 

١٠- رحل عن عالمنا في ١٢ نوفمبر ١٩٩٦ تاركاً ٨ أبناء أكبرهم صالح الذي ورث جمال الصوت عن أبيه.

رأيك يهمنا لذلك اترك تعليق

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله