شارع الميرغني أشهر شوارع مصر الجديدة فمن هو السيد الميرغني الذي سمي الشارع بإسمه ؟

كتب : أحمد تيمور

شارع الميرغني أحد أشهر شوراع القاهرة حيث يقع فيه قصر الإتحادية مقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة 

أرشيف مصر شارع الميرغني

السيد علي الميرغني (1873-1968م) زعيم ديني وسياسي سوداني. سليل أسرة الميرغنية المعروفة والتي عرف عدد من أفرادها بدراسة العلوم الإسلامية وعنيت بنشر الإسلام ، استقرت أسرته في كسلا وسواكن وقد كانت تناصب المهدية العداء واستقطبت عدداً من سكان الشرق للطريقة الختمية.

أرشيف مصر شارع الميرغني
ولد السيد على الميرغنى في جزيرة مساوي في ديار الشايقية ومنها إلى مدينه كسلا وعند حصار الأنصار للمدينه خرج مع والده إلى سواكن حيث درس العلوم الاسلاميه على يد عمه السيد تاج السر الميرغنى ومنها إلى مصر وبعد الفتح الانجليزى المصرى للسودان عام 1898 بثلاث سنوات عاد للسودان عام 1901 عن طريق سواكن ومنها إلى كسلا،وساهم في نشر الإسلام.

807951156

درس المرحلة الابتدائية بكسلا. ذهب إلى عمه السيد محمد سر الختم بمصر وهناك انتسب للأزهر وعمل على معارضة المهدية مع عدد من الضباط والتجار السودانيين. وعند الغزو الثنائي عاد للسودان مع الجيش الذي كان بقيادة الجنرال كتشنر. وقد رأت سلطات الحكم الثنائي أن محاربة المهدية والأنصار لن تتم إلا بمساعدة الطرق الصوفية التي حاولت المهدية منعها، فوقفت إلى جانب الطريقة الختمية. ترأس الوفد الذي ذهب إلى بريطانيا عام 1919م لتهنئتها بانتصارها في الحرب العالمية الأولى. انتخب رئيساً لحزب الأشقاء الذي كان يدعو للاتحاد مع مصر.

أرشيف مصر شارع الميرغني
رفض السيد على الميرغنى عروض عديدة من الامبراطورية البريطانية بأن يكون ملكا علي السودان وكذلك رفض عروضا مصرية بأن يكون رئيسا لاتحاد مصر والسودان وكان آخرها إبان زيارته لمصر – قبل إنفصال السودان – والتى قابل فيها الرئيس الراحل محمد تجيب وحينها قال له: إنه من الأفضل ان يكون السودان قائما بذاته لفترة ثم بعدها يكون البحث في إمكانية الوحدة مع مصر ..

osool16

إنتهت الجهود التى قام بها السيد الميرغنى علي مدار عقود من الاستعمار والحكم الاجنبي بحصول السودان علي كامل استقلاله دون إقتتال كان سنداً للاتحاديين واختلف مع إسماعيل الأزهري ولما انقسم الحزب الاتحادي وقف مع حزب الشعب الديمقراطي. أنشأ جريدة “صوت السودان”. كان مهتماً بالعلم. أصيب بداء في كليته فاستأصلت، إلى أن توفاه الله عام 1968م ودفن بمسجده العامر بالخرطوم بحري وهو حفيد الامام الختم مؤسس الطريقه الختميه التى انتشرت من بلاد البرنو غربا وحتى سواحل البحر الأحمر ومن الإسكندريه شمالا حتى بلاد الصومال جنوبا.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله