ملك السبيرتو اليوناني تيوخاري كوتسيكا مؤسس أشهر أحياء طره

كتب : أحمد تيمور 

رجل يوناني هو مؤسس منطقة كوتسيكا من هو ؟

كان الخواجة تيوخاري كوتسيكا صاحب اول مصنع صنع كحوليات في مصر أنشأه غي العام 1893 وصنع أيضا النشا والجلوكوز  و السبيرتو في المنطقة التي تحمل اسمه اليوم في طره وأطلق اسمه علي محة مترو  بالقرب من حي المعادي.

CdDsu3HW0AEJR7j ٢

و كان أغنى أغنياء الجالية اليونانية في مصر قدرت ثروته بـ أربعة ملايين ونصف جنيه مصري فيبداية القرن العشرين ، كما شارك كوتسيكا، أو “كوزيكا” كما يقولها المصريون، في إنشاء الإسعاف المصري حيث تبرع بأول سيارة إسعاف عام 1916.

رجل يوناني هو مؤسس حي كوتسيكا من هو ؟
الصورة من افتتاح بطولة مصر للسباحة، وكان الكل ينظر إلى أعلى منصة القفز، ويظهر في الصورة الملك فاروق ويمينه كلا من الأمير إسماعيل داود، ثم النبلاء عمرو إبراهيم، وعادل طوسون، وسعيد طوسون، وسليمان داود، وشريف صبري باشا، وعلاء الدين مختار بك، ثم المسيو كوتسيكا.

وكان يونانو القاهرة يبلغ مجموع ما تبرعوا به لاعمال الخير نصف مليون من الجنيهات فقد أنشأوا ملجأ للعجزة يكاد يكون الوحيد من نوعه فى مصر  وأنشأوا ملاجىء للأيتأم مثل ملجأى بناكى وكانيز كيرى يبدا ان أعظم منشآت الخير التى قامت على أكتاف يونانى مصر هو المستشفى اليوناني الذى أنشأه تيوخارى كوتسيكا بالكامل علي نفقته الخاصة وهو دون شك من أكبر مستشفيات مصر على الاطلاق وإشتهر بلقب  ملك السبيرتو كما كان يطلق عليه المصريون توفي الخواجة  في ٢٣ يوليو ١٩٦٢.

CdDsu3HW0AEJR7j

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله