تعرف علي أصل جملة “تاتا خطي العتبة”

كتب : أحمد تيمور 

عند بدء الطفل بالمشي خلال سنواته الأولى نسمع الأمهات تغنين “تاتا خطي العتبة.. تاتا وحدة وحدة” تعبيراً عن مساندتهن لأطفالهن عند المشي وتشجيعاً لهم على تخطي الخطوة الأولى كلمة تاتا في الأصل هي كلمة قبطية مشتقة من “تيتي” في المصرية القديمة بمعني “دوس” أو “امشي”، ويقابلها في العربية “يطأ”.

و جملة “تاتا خطي العتبة” كان لها قصة قديمة في العشرينيات، وهي أن شركة هندية تسمي “تاتا”، ومازالت موجودة حتي يومنا هذا، كانت تمتلك أوتوبيسات لنقل الركاب، وكان أول فرع لها في مصر بالعتبة وبعد استيراد مصر مجموعة من الأتوبيسات للعمل بشوارع القاهرة، كان عند سؤال أحدهم عن كيفية الذهاب للعتبه، تكون الإجابة بـ “اركب تاتا تاتا خط العتبة”.

هرب آلاف الإيرانيين بعد الفتح العربي إلى الدول المجاورة، والكثير من الپارسيين الزردشتيين لجئوا إلى الهند، وسكن معظمهم في مدينة مومباي من أشهر الجالية الپارسية التي سكنت مدينة مومباي هي عائلة تا تا العريقة التي عملت في مجال الصناعة، حتى أصبحت تا تا التكتل الهندي العملاق الذي يبلغ عمره 150 عاماً ويتألف من 100 شركة موزعة على القارات الست.

راتان تاتا

مجموعة تاتا لديها عمليات في أكثر من 80 بلدا في القارات الست وتصدر منتجاتها وخدماتها إلى الشركات في 80 دولة. مجموعة تاتا تضم 114 شركة والشركات التابعة لها في ثمانية قطاعات الأعمال, الشركات التي تشكل جزءا رئيسيا من المجموعة هي تاتا ستيل (بما في ذلك أوروبا تاتا ستيل)، تاتا موتورز (بما في ذلك جاغوار ولاند روفر)، وشركة تاتا للخدمات الاستشارية، شركة تاتا للتكنلوجيا، شركة تاتا للشاي تاتا للمواد الكيميائية، تيتان للصناعات، شركة تاتا للطاقة ، وتاتا للاتصالات،و خدمات الاتصالات,, وفندق تاج محل والرئيس الحالي لمجموعة تاتا هو راتان تاتا، الذي تولى السلطة في عام 1991 ويعد واحدا من الشخصيات التجارية الدولية الكبرى.

رأيك يهمنا لذلك اترك تعليق

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله