تشارلز بهلر صاحب أشهر ممر بوسط البلد

ولد تشارلز بهلر  في سويسرا في العام  ١٨٦٨  وجاء لمصر في العام ١٨٨٥  ليبدأ العمل  في الشركة المصرية للفنادق وتدرج في المناصب حتي أصبح مديرا لعدد من الفنادق الشهيرة مثل فندق شبرد قبل أن يصبح مالكا للشركة بحصوله علي النسبة الأكبر من أسهمها.

bust-of-hotel-official-charles-baehler

عمارة بهلر

تتكون من ستة مبان شبه منفصلة ولكل منها مدخل خاص وبها نحو 130 شقة فاخرة والبعض منها مكاتب تجاريه آما الدور الارضى فقد قسم الى 72 محلا مستقلا على الطراز الباريسى وممر بهلر عبارة عن صورة مصغرة من ( رو دى ريفولى ) في باريس وكان عامر بأفضل محلات الملابس الرجالي والتحريمي من افضل الماركات العالمية وصالات عرض اللوحات الفنية لكبار الفنانين .

11088345_1074329892596185_5464729966331820783_n
.

ومما لا شك فيه فان ، بهلر كانت لديه الدراية الكافية بالأبعاد والتصميم والتنسيق الحضاري و الذي انعكس على عقود الإيجار التجارية للمكاتب والمحلات فقد كانت واضحة في جزئيه ” المسموح وغير المسموح ” فى واجهة المحلات من حيث التسويق والترويج والإضاءة وعرض النافذة فلم يجرؤ أحد على وضع يافطة لعيادة طبيه آو تجاريه على سور أحد البلكونات أو وضع جهاز تكييف في شباك أو أناء به زرع.

ومن المعروف أن القاهرة في ذلك الوقت كانت تتوسع غربا باتجاه نهر النيل وكان تشارلز بهلر هو المالك لفندق قصر الجزيرة (فندق ماريوت ألان) الا انه فضل شراء المزيد من الأراضي الزراعية في جزيرة بولاق ( الزمالك ) والذي مكنه من تكوين شركة تنمية عمرانية فقد كان هناك حي جديد يولد آلا وهو الزمالك ففي مدخل الزمالك لا زال يوجد مبنى بهلر والذي بنى في مطلع هذا القرن على ارض استقطعت من الحدائق الخاصة بالخديوي السابق متميزا بالزخارف المستوحاة من المباني الاوربيه .

29 (مدخل مبنى بهلر فى الزمالك)

عاش بهلر في فيلا الساحة الحمراء في شارع حسن صبري (الجبلايه سابقا) ثم انتقل ألي فيلا لوتس رقم 20 شارع دار الشفا بجاردن سيتي. (والتي هدمت بشكل غير قانوني في عام 1996 من قبل المالك الحالي) والذي أدى إلى فصل نائب محافظ القاهرة في ذلك الوقت في 12 سبتمبر 1937 توفى تشارلز بهلر من مضاعفات عمليه الزائدة الدودية في لوزان بسويسرا.

 

المصادر : The.merrymillionaire book – المصري لايت

رأيك يهمنا لذلك اترك تعليق

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله