من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تاريخ كلية سان مارك أعرق مدارس الإسكندرية

C09s_sEXUAAs16H

 

في العام 1921 طلب مجموعة من الرهبان اللاساليين الكاثوليك العاملين في مدرسة في منطقة المنشية من السلطان فؤاد (سلطان مصر آنذاك والملك فؤاد الأول في وقت لاحق) أن يقوموا ببناء مدرسة جديدة ذات مساحة أكبر لمواجهة تزايد أعدد التلاميذ المنتسبين الي المدرسة التي يديرونها، فوافق السلطان فؤاد علي طلبهم وتم اختيار الموقع في منطقة بشرق وسط المدينة وهي منطقة الشاطبي.

BoHK0pdIMAAgayp

استغرق بناء المدرسة بشكل معماري متميز نحو ثلاث سنوات من 1925 م. الي 1928 م. حيث وضع حجر الأساس في 16 مايو 1926م. بحضور الأمير عمر باشا طوسون ممثلا للسلطان فؤاد وحسين صبري باشا حاكم الإسكندرية آنذاك وهنري جيلارد الوزير المفوض الفرنسي إلى القاهرة، آندريه كاسولو المفوض الرسولي وفريدريك جوريو قنصل فرنسا بالإسكندرية، حيث افتتحت في 6 أكتوبر 1928م. وتم بناء كنيسة الرهبان اللاساليين كملحق في المدرسة كما تضم المدرسة أيضا مصلى صغير.

22049908_1436194273154914_2959039621364692718_n
الملك فؤاد الأول يفتتح كلية سان مارك للفرير بالأسكندرية في ٦ أكتوبر ١٩٢٨

وتقول مجلة l’illustration الفرنسية في تقرير لها أنه في  يوم‏ ٦ أكتوبر قام ملك مصر فؤاد الأول يرافقه عدد من الوزراء والعسكريين بزيارة الي الإسكندرية لإفتتاح كلية سان مارك الجديدة التابعة لرهبان المدارس المسيحية الكاثوليكية‏,‏ وبهذا قدم ملك مصر دليلا قاطعا علي إهتمامه بكل ما يدعم التطور الفكري والثقافي للشباب المصري وذلك في إطار إهتمام فرنسا بنشر الثقافة الفرنسية في مصر والعالم‏..‏

DGqsrsnXYAEyKTm

وتقول المجلة إن بداية المدارس المسيحية التي أنشأها الرهبان في مصر كانت عام‏1847‏ حينما أقاموا أول مدرسة لهم في الإسكندرية‏,‏ وقد وصلت عدد منشأتهم في مصر حتي الآن الي‏32‏ مدرسة يتلقي فيها‏10‏ آلاف طالب تعليما فرنسيا راقيا يتماشي مع احتياجات البلاد وعلي كل الدرجات وصولا الي كليات الحقوق والأشغال العامة أو الهندسة في باريس نفسها‏(‏ أي أنه كان بإمكان الطلبة في المدارس الفرنسية في مصر إستكمال تعليمهم في الكليات الفرنسية‏)

CQG0rmzWIAAZ0NR

كان نصيب الإسكندرية وحدها من هذه المدارس‏12‏ بيتا أو مدرسة تقدم الخدمات التعليمية لأربعة آلاف طالب‏,‏ ومع تزايد الإقبال علي هذه المدارس الفرنسية استدعت الحاجة الي إنشاء مدرسة علي أحدث الطرق الحديثة لإستيعاب المزيد من الطلاب فكانت مدرسة سان مارك التي يتم افتتاحها هذه الأيام‏..‏ وتضيف المجلة في تحقيقها أن تصميمات المشروع تم وضعها بواسطة عدد من المهندسين هم أم‏.‏ أم آزيما‏,‏ وجي‏.‏ بارك‏,‏ وهاردي وهم أعضاء المكتب الهندسي الذي فاز بتصميم وإنشاء المحكمة المختلطة في القاهرة

CQG0pj3WUAAFZU7

وقد استغرق البناء‏3‏ سنوات‏,‏ وتم وضع حجر الأساس في‏16‏ مايو‏1926‏ وانتهي العمل في‏1‏ أكتوبر‏1928,‏ وقد قام المعماريون بتصميم الواجهات بشكل يوحي بالقدم ويحاكي المباني الأثرية بإستخدام الحجارة الأنيقة بشكل متناغم‏,‏ ولتحاشي كثرة اغستخدام الأعمدة في صالة الإجتماعات الموجودة في الدور الأول من الجناح الرئيسي تم إستخدام أنواع من الخرسانة المسلحة لتحتمل وزنا لا يقل عن‏720‏ طنا وكل ذلك تم تحت إشراف المهندس هبرت أحد خريجي مدرسة البوليتكنيك في باريس‏.‏

CQG0qx7WwAAoBZQ

تقع الكلية في منطقة الشاطبي وعند بنائها لم تكن توجد أي مباني ملاصقة أو مطلة بشكل مباشر علي الكلية، تطل الكلية علي شارع بور سعيد وهو من أطول شوارع الإسكندرية، وقرب طريق الجيش علي كورنيش الإسكندرية، كما تجاور الكلية مباشرة محطتي ترام الشاطبي” والجامعة ومسرح بيرم التونسي ومباني كلية الهندسة التابعة لجامعة الإسكندرية الحكومية، كما ويقام بحديقة الكلية الكبيرة بشكل سنوي السيرك العالمي بالإسكندرية.

83fd7bbccabad3d6d0bd4a9a4943cd9c

ومن أشهر خريجي المدرسة د. عصمت عبد المجيد، الأمين العام السابق للجامعة العربية والفنان رشدي أباظة ودودي الفايد نجل الملياردير محمد الفايد و رشيد محمد رشيد، وزير الصناعة السابق.

المصادر ( موقع saint-marc.ws – جريدة الأهرام)

رأيك يهمنا لذلك اترك تعليق

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *