القصة وراء 3 ميادين مصرية مشهورة سميت بأسماء غير مصرية

ثلاثة ميادين مصرية

 

1 – ميدان سيمون بوليفار .. وسيمون بوليفار هو عسكري وسياسي فنزويلي ويرجع الفضل له في تحرير عدد كبير من بلدان أمريكا اللاتينية ويطلق عليه ” جورج واشنطن أمريكا اللاتينية ” كما أن هذا الرجل هو مؤسس كولومبيا الكبرى وقد تم تكريمه بعد وفاته في عدد من البلدان منها مصر حيث يقع تمثاله في الميدان المسمى بإسمه في حي جارن سيتي بالقاهرة خلف فندق سميراميس حيث صنعه النحات الفنزويلي ” كارملو تباكو ” من النحاس الخالص وتم إفتتاح  الميدان عام 1979م  وصُمم التمثال ليكون بوليفار واقفًا معتزًا بنفسه متكئًا على سيفه ..

3446

وإذا سألت نفسك وبحثت عن هذا السيف فى الصورة فلن تجده فقد سلبوه عزته حينما تم سرقة سيفه النحاسي في واقعة شهيرة .

2 -ميدان سانت فاتيما .. وبدأت قصة إسم هذا الميدان بعد سقوط مدينة الأندلس من أيد العرب بعد حروب طويلة كانت من حصيلة تلك الحروب أسر عدد كبير من المسلمين كانت من بينهم تلك الأميرة الأندلسية والتى تدعى ” فاطمة ” التي وقعت بعد تقسيم الغنائم من نصيب حاكم مدينة ” أوريم ” والذي أجبرها على إعتناق المسيحية قبل أن يتزوجها ويطلق عليها أسم ” أوريانا ” لكن أخلاقها وحسن معشرها جعلت سيرتها طيبة بين الرعية والذين أطلقوا إسمها على القصر بعد موتها ليصبح قصر ” فاطمة ” إضافة إلى قرية بالقرب من المدينة وتم إطلاق إسمها بعد إعتبارها قديسة من جهة الفاتيكان على عدد من الأماكن حول العالم كان من بينها مصر فحمل الميدان إسمها و الذي بمصر الجديدة .

4369

3 – ميدان تريومف .. والأمر هنا يختلف فإن لم تكن مصرياً فأول ما يتردد على رأسك عند ذكر الإسم هو ذلك البناء القوسي على رأس طريق الشانزليزيه بباريس قوس النصر وفي ذلك منطقية شديدة وأما إن كنت مصرياً فسيعبر عن منطقة بمصر الجديدة..
5342

وميدان يقع بنفس المنطقة هو ميدان تريومف الذي يطل على عدد من الشوارع الرئيسي ويمثل عصب حركة المرور بالمنطقة يمر به مترو مصر الجديدة في بطءٍ كعادته فيشق الميدان فيشلّ حركة المرور لدقائق ثم تعود ثانيةً وجاءت التسمية في فترة الاحتلال وسيطرة الخواجات على المنطقة والتي إنتشروا وبنوا بها أكثر من غيرها فسمى بذالك الإسم

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله