القاهره شانزليزيه الشرق .. سور مجرى العيون

كتب : أحمد تيمور

سور مجرى العيون احد الاثار التاريخيه المهمه التى دائما تلفت انظار اى مسئول فى الحكومات على مستوى جميع العصور فى المنطقه الجنوبيه من محافظه القاهره يقع هذا السور التاريخى الذى من المفترض ان يتحول الى مزار سياحى مهم كشارع الشانزليزيه فى فرنسا .

Cemetery_of_French_Soldiers_of_Napoleon_Egypte_Expedition,_Fomm_el-Khaleeg_-_Cairo_-_Egypt

وهذا السور يقع تحديدا فى منطقه مصر القديمه.ويبدأ من فم الخليج الى باب القرافه بالسيده عائشه.

سور مجرى العيون

ويعرف ايضابأسم قناطر المياه ..وهذة القناطر التى قام بانشائها السلطان الناصر صلاح الدين يوسف بن ايوب مؤسس الدوله الايوبيه والذى تولى الحكم من سنه 565 هجريه الى سنه589 هجريه ثم جاء بعده الناصر محمد بن قلاوون فجددها واقام لها السلطان الغورى خلال قتره حكمه مأخذ للمياه به ست سواقى بالقرب من مسجد السيده عائشه.

هذا ما يجعل لهذا السور ولهذه المنطقه بأسرها مكانه تاريخيه كبيره.

وللاسف لم يبقى من هذه القناطر العتيقه التى انشأها السلطان صلاح الدين الا بقايا قليله فى بدايه المجرى من جهه القلعه فى مواجهه مسجد السيده.

وقد اعاد السلطان قلاوون بنائها كامله على مرحلتين وانشأ فيها اربع سواق على النيل لرفع المياه من خليج صغير عند حائط الرصد والذى يعرف اليوم بأسم”اسطبل عنتر”.وهو نفسه المبنى الذى حوله محمد على باشا اثناء حكمه الى جبخانه للسلاح.

وتتكون العماره الهندسيه من الحجر النحيت وتجرى عليه مجراه فوق مجموعه ضخمه من القناطر المدببه والتى كانت تمتد وتنتهى بصب مياهها فى مجموعه من الابار الضخمه داخل القلعه.

 

سور مجرى العيون زمان

وتجرى الان مع هيئه الاثار ووزاره السياحه مشاورات لاحياء هذا العلم الاثرى العريق لترميم الاجزاء المتهدمه واحياء السواقى من جديد ضمن خطه لاعاده السور كسابق عهده لان اتعديات عليه كبيره والمخالفات تزداد كل يوم.حتى انه اصبح غير موجود بالمره على الخريطه السياحيه.بعدما تحول من يمينه الى يساره لمقلب قمامه.

مجري العيون

ومجرى العيون فبل نحو 800 عام من اهم المعالم السياحيه للقاهره الاسلاميه عندما شيده “السلطان الغورى”بهدف مد قلعه صلاح الدين بالمياه عن طريق رفع مياه النيل بالسواقى الى مجرى السور بحيث تصل المياه الى القلعه والتى كانت مقر الحكم فى مصر منذ العصر الايوبى بعدها انتقل المقر الى “قصر عابدين.

800px-David_Roberts_Aqueduct

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله