من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الباشا ناظر مصر والديه تركيان لكنه مصرياً خالصاً تطوع فى الجيش

220px-H.B._Moustapha_Fehmy_Pasha,_Prime_Minister_(1906)_-_TIMEA

كتب : أحمد تيمور

مصطفي باشا فهمي

كثير منا لا يعرف أن وزارة الداخليه المصريه كان إسمها النظاره وأن من كان علي رأسها يسمي ناظر وأن لقب وزير هو لقب حديث العهد منذ أن أصبحت تسمي وزارة الداخليه في عهد الزعيم الراحل جمال عبدالناصر .

نتطرق في موضوعنا عن شخصيه مهمه في تاريخ مصر وهو .. مصطفي باشا فهمي , ولد مصطفي باشا فهمي في جزيرة كريت 1840م لعائله تركيه وكان والده هو حسين أفندي البكباشي التركي الأصل الذي هاجر إلي مصر عقب إحتلال فرنسا للجزائر  التي كانوا يعيشون بها عام 1830م .

إلتحق والده بالجيش المصري , وسافر مع الحمله المصريه المتوجهه إلي جزيرة كريت لمساعدة السلطان العثماني في إخماد ثورة الأهالي هناك , وهناك أيضا ولد مصطفي باشا فهمي وتوفي والده في حرب القرم .

220px-H.B._Moustapha_Fehmy_Pasha,_Prime_Minister_(1906)_-_TIMEA

بعد عودته لمصر قام خاله محمد باشا زكي ناظر الأشغال المصريه بتربيته.

إلتحق مصطفي باشا فهمي بمدرسة الحوض المرصود ثم إنتقل إلي المدرسه الحربيه بالقلعه بعدها وكان يتولي نظارتها حين ذاك  رفاعه الطهطاوي.

بعدما تخرج من الجيش المصري أصبح يتدرج في المناصب العسكريه , وعين يوراناً للوالي عباس الأول ثم مأموراً لضبطية الإسكندريه ثم ناظرا للخاصه الخديويه ثم ” سرتشريفتيا ” خديويا .

220px-Prince_Hassan_Isma'il_&_Mustafa_Fahmi_Pasha

تبوأ منصب محافظ القاهره عام 1873 ثم انتدب عام 1874 في مأمورية تركيب سكك حديد السودان ولما أنجز تلك المهمه رقي إلي رتبة فريق , وعام 1974 عين محافظا للإسكندريه ثم محافظا للقاهره مره أخري .

وأخذ يتدرج في المناصب المختلفه في الدوله حتي أعلن عن تشكيل وزارته الأولي في 14مايو 1892م ثم كانت حكومته الثانيه في 17 يناير 1892م والحكومه الثالثه في 12 نوفمبر 1895م .

لمصطفي باشا فهمي من البنات ثلاثه هن قرينات الدكتور محمود صدقي محافظ القاهره سابقاً , وإسماعيل سرهنك مؤلف كتاب حقائق الأخبار عن دول البحار , وإبنته الثالثه هي أم المصريين صفيه زغلول حرم الزعيم سعد زغلول.

توفي مصطفي باشا فهمي في عام 1914م .

رأيك يهمنا لذلك اترك تعليق

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

1 تعليقات

  1. التنبيهات: الباشا ناظر مصر والديه تركيان لكنه مصرياً خالصاً تطوع فى الجيش | المصرية.كوم

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *