تعرف علي سبب منع مجلس قيادة الثورة أغنية يا مصطفى يا مصطفى من الإذاعة

كتب : أحمد تيمور 

هى أشهر أغنية فرانكوا آراب تم طباعة ملايين النسخ منها وتوزيعها فى الستينيات فقد ظلت الشركة الفرنسية تطبع منها نسخ لمدة شهرين متواصلين لسد الطلب عليها .

لحن فوزي الأغنية في النصف الثاني من الخمسينات خصيصا للمطربة يولاندا جيجليوتي أو التي نعرفها جميعا باسم داليدا ولكنها اعتذرت عن غناءها ورشحت أخيها بورنو موري لغنائها وبالفعل كان أول من يسجلها بعدها ترك مصر مع شقيقته وهاجر لفرنسا وأسمي نفسه “أورلاندو” وعمل بقية حياته مدير أعمال لشقيقته.

قام بوب عزام بتسجيل الاغنية بصوته عام 1960 في فرنسا وقد حققت الأغنية مبيعات خيالية وشهرة وانتشار كبير في أوروبا وتمت إعادة إصدارها بالعديد من اللغات منها التركية والصربية واليونانية والإسبانية واليابانية إتهم الموسيقار محمد فوزي بوب عزام بسرقة اللحن لأنه غناها دون أن يرجع له، ووصل الأمر للقضاء، قبل أن يتم تسوية الأمر وديا.

images-1

بوب عزام إسمه الحقيقي ” جورج وديع عزام ” ولد في الاسكندرية يوم 24 أكتوبر عام 1925 وهو من أصل لبناني، هاجر بوب عزام إلى سويسرا في الستينات وأقام هناك ملهى ليلى وظل يغني فيه حتى وفاته في 24 يوليو عام 2004.

كان وقت منعها نجيب محفوظ مديراً للتصنيف والرقابة السينمائية فى عهد وزير الثقافة ثروت عكاشة قبل ان يتقدم بإستقالته فى نفس العام وقد منعها مجلس قيادة الثورة من العرض فى الإذاعة وقالوا أن المقصود فى الأغنية هو ” مصطفى النحاس ” وأن المقصود بجملة “سبع سنين فى العطارين ” .. هو مرور 7 سنوات  على إسقاط الملكية و قيام الجمهورية .

Bob+Azzam+-+Mustapha

عام 1961 تم استخدام الاغنية في فيلم الحب كدة، ولكن الحقيقة أن من قام بأداء الأغنية في الفيلم ليس بوب عزام ولكن الممثل عصام عبده، وهو ممثل مصري قدم العديد من الأفلام منذ أن كان طفلا ربما أشهر أدواره دور الطفل نبيل في فيلم بابا أمين ليوسف شاهين.

hqdefault-1

وظلت الأغنية ضمن أفضل 20 أغنية في انجلترا وفرنسا لمدة تزيد عن 14 أسبوعاً، كما وصلت للمركز الأول في فرنسا عدة مرات، ورقصت على أنغامها فاتنات إيطاليا وقت تزوج الفنان رشدى أباظة من طليقة بوب وأنجب منها إبنته قسمت .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله