أطول 7 شوارع فى القاهرة وتاريخها

شوارع القاهرة

رغم أنّ مصر مشهورة بوجود حارات وأزقة لا يتعدى طولها 50 مترًا إلا أنّ فيها شوارع يصل طولها إلى كيلومترات  ففي القاهرة الكُبرى التي تضُم مدينة القاهرة والجيزة وشُبرا الخيمة نجد عدة شوارع تتنافس على المركز الأول بين الشوارع الأطول وهذه أطول الشوارع فى القاهرة ..

1 – شارع بور سعيد ..هو نفس مسار الخليح القديم الذي كان تحفةً للناظرين وهو ما كان يسمى الخليج أو خليج أمير المؤمنين يبدأ من السيدة زينب ويمُر في أحياء ” الهياتم , درب الجماميز , الحلمية, بركة الفيل , الحبانّية , عابدين, باب الخلق, الغورية, المناصرة،, الأزهر, الموسكي, خان الخليلي, باب الشعرية, الظاهر, السكاكيني, غمرة, مهمشة, وينتهي عند الزاوية الحمراء .

شارع-بورسعيد-21

2 – شارع جمال عبد الناصر ..و يُقابل شارع كورنيش النيل في الضفة الغربية شارع يُسمى ” جمال عبد الناصر ” ولكنهُ معروف بإسم ” شارع النيل” ولا يكاد أحد يذكُره بإسمه الرسميّ  وهو يبدأ من الجيزة أمام جزيرة الدهب والبحر الأعظم ويمتد إلى ما بعد كوبري روض الفرج عابرًا مناطق الجيزة كلها والدقي والعجوزة والإعلام وإمبابة .

3 – شارع رمسيس ..يرى البعض  أنّ شارع رمسيس هو أطول شوارع القاهرة رغم أنّ هذا غير صحيح فهو يبدأ من كورنيش النيل عندّ ميدان عبد المنعم رياض عابرًا مناطق عديدة منها  غمرة , الوايلي الصغير, ثُم ميدان العباسية وإلى مدينة نصر .. ويكاد يصلّ إمتداده إلى المحور الأساسيّ الذي يربط القاهرة بضاحية مصر الجديد .

images

4 – شارع كورنيش النيل .. وقد يكون  شارع الكورنيش هو الأطول بين شوارع القاهرة، والذي يمُر عند الضفة الشرقية للنهر فهو يبدأ من مصر القديمة تحديدًا من أمام جنوب جزيرة الروضة ويسير بمُحاذاة النهر حتى يصل إلى شمال روض الفرج أيّ عند محطة الكهرباء الجديدة في شبرا الخيمة تقريبًا وإن حملت بعض أجزاء من هذا الشارع إسماً آخر وهو إسم ” ماسبيرو ” .

db6b16f4eb942f8075f5550159566d6d

5 – الشارع الأعظم .. وهو أقدم شوارع قاهرة المُعز لدين الله الفاطمى  فهو يبدأ جنوبًا من شارع مجرى العيون عندّ عين الصيرة , ثُم الخليفة , السيوفية , السروجية ,  الخيامية , المُعز لدين الله , الحسينية بعد عبور باب النصر وباب الفتوح وهو شارع يروي تاريخ القاهرة الفاطمية وصناعتها وحرفتها الأساسية التى إشتهرت بها .

6 – شارع صلاح سالم .. وهو يبدأ من أمام كوبري الملك الصالح في مصر القديمة مرورًا بمنطقة أبو السعود , وعين الصيرة , الخليفة والمنشية , الإمام الشافعي , القلعة , الدراسة , مدينة نصر  وإلى مطار القاهرة بعد عبور نفق العروبة .

23547938

7 – شارع السودان  .. ويُعد شارع السودان من أطول شوارع مصر، فهو يبدأ من النيل وتحديدًا عند منطقة الكيت كات ليعبُر مناطق مدينة الطلبة , مدينة الصحفيين , المهندسين , بين السرايات , بولاق الدكرور , لينتهي عندّ مطلع كوبري الملك فيصل بالقُرب من مصانع الدخان والسجائر .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله